banner

الكورسات باللغة العربية

انطلق معنا خطوة بخطوة ابتداء من كورس كو – آكتيف الأساسيات إلى نيل شهادة كو – آكتيف.

دعنا نلقي نظرة عامة على تسلسل الكورسات المتتابعة:

لا يُعدّ منهج كو – آكتيف (Co-Active) أحد أكثر برامج الكوتشينغ الاختصاصي تأثيرًا في العالم فحسب، لكنه يأخذ بيدك في بيئة تفاعلية تتخطى التلقين لتأخذك إلى التجريب الواقعي لوسائل تطوير الذات حال اطّلاعك عليها.

الكورس الأول: كو – آكتيف الأساسيات

الكورس السابق المطلوب إنجازه قبل الانضمام إلى هذا الكورس: لا شيء

يُعدّ كورس “كو – آكتيف الأساسيات” مقدمةً لنموذجِ كو – آكتيف كما أنه الكورس الأول في سلسلة كو – آكتيف لتدريب الكوتش. يركّز هذا الكورس على المشاركة التجريبية، مما يتيح لك العديد من الفرص للكوتشينغ وتلقي التعليقات البناءة حول مهاراتك المكتسبة خلال الكورس.

هل هذا الكورس مناسب لي؟

بالتأكيد؛ إذ يمكنك تحصيل مهارات تطوير الذات التي يمكنك جني ثمارها فورًا في جميع جوانب حياتك اليومية من خلال الانضمام إلى هذا الكورس منفردًا،  أو يمكنك استكمال الكورسات الخمسة حتى لو لم تشأ أن تكون كوتش محترف.

كما يمكنك أن تُطلِع الأشخاص في محيطك اليومي على هذا الكورس ليجنوا الفوائد التي حصلتَ عليها وساهمتْ في تطوير حياتك.

التجربة

باعتبار كورس “الأساسيات” الكورس الأول في منهج الكوتشينغ لدينا، فهو يوفر مقدمةً وافية عن وسائل الكوتشينغ التفاعلي (كو – آكتيف) ومهاراته. يعمل هذا الكورس على تعريف المشاركين بنموذج الكوتشينغ التفاعلي (كو – آكتيف). ينصبّ التركيز في هذا الكورس على التجربة العملية بدلاً من المحاضرات النظرية أو شرائح العرض التقليدية؛ مما يُتيح لك العديد من الفرص لممارسة الكوتشينغ عمليًا وتلقّي الملاحظات حول المهارات البنّاءة فورًا.

في نهاية الكورس، ستتكون في ذهنك فكرةً واضحة عن الكيفية التي تجعل الكوتشينغ ملائمًا لحياتك.

ما الذي ستتعلمه

نموذج الكوتشينغ التفاعلي (كو – آكتيف)

قوة نموذج الكوتشينغ التفاعلي (كو – آكتيف) وكيفية عمله.

التميّز في الكوتشينغ

الفرق بين الكوتش والمستشار والقائد التقليدي.

أسلوب التواصل

كيفية استخدام نموذج الكوتشينغ التفاعلي (كو – آكتيف) لتعزيز نهجك الشخصي في التواصل.

تصميم التحالفات

كيفية تصميم تحالفات فعّالة في العلاقة مع الآخرين لتقليل نسبة سوء التفاهم إلى الحدّ الأدنى والوصول إلى توافق في التوقعات.

المستويات الثلاثة للإصغاء

كيفية استخدام المستويات الثلاثة للإصغاء – الداخلي والمركّز والعالمي – لتعميق علاقاتك مع الآخرين.

From Co-Active Course in Dubai 2022

الأسئلة العميقة

كيفية استخدام الأسئلة العميقة في الكوتشينغ لإجراء المحادثات لغرض تحديد ما هو مهم حقًا.

مرونة الكوتشينغ وسلاسته

استخدام التواصل المرن والمهارات السلسة والمخزون العاطفي لمساعدة الآخرين على رؤية قدراتهم الكامنة ليكونوا قادة ناجحين وإداريين فعّالين.

فائدة الكوتشينغ

كيف أن أكثر من 62,000 كوتش وقائد يستخدم كو – آكتيف كوتشينغ ليتمتعوا بمستوىً أعلى من الوعي وقدرة أكبر على التواصل والإبداع والنجاح.

الكورس الثاني: كو – آكتيف تحقيق الذات

الكورس السابق المطلوب إنجازه قبل الانضمام إلى هذا الكورس: كو – آكتيف الأساسيات

يُعدّ كورس “كو – آكتيف: تحقيق الذات” الكورس الثاني في سلسلة كو – آكتيف لتدريب الكوتش.

عندما تحقق ذاتك تكون مفعمًا بالحياة على أحسن وجه. إنها حالة التعبير الكامل عن هويتنا والقيام بما هو مناسب لنا في كل موقف. سيعمل هذا الكورس على تطوير مهاراتك في مساعدة العملاء على اكتشاف قيمهم الفريدة، وتحديد التأثيرات الانهزامية لذاتهم، وإنشاء رؤيتهم الفردية لمستقبلٍ جميل وتحقيق الرضا لديهم.

يهدف كورس “تحقيق الذات” إلى تسهيل الفرص للآخرين لخلق حياةٍ تتمحور حول ما يجعلهم يشعرون بأنهم مفعمون بالحياة على أحسن وجه.

التجربة

لدينا جميعًا توقٌ دائم لشيءٍ أعمق. ستختبر في كورس “تحقيق الذات” قوةَ مساعدةِ العملاء على تحديد وخلق حياة مُرضية حافلة بالمعنى والهدف والرضا لديهم.

إن أدوات الكوتشينغ التي تُستخدَم في كورس “تحقيق الذات” – الهدف من الحياة، والقائد الداخلي والحلفاء، والصوت الداخلي المخرّب – هي أكثر بكثير من مجرد إضفاء لمسةٍ إيجابية على الأمور. تساعد هذه المنهجية في الكوتشينغ العملاء على ربط أفعالهم الخارجية بجوهرهم الداخلي وقيَمهم الحقيقية مما يتيح لهم خلق حياةٍ غنية ومتكاملة.

ما الذي ستتعلمه

From Co-Active Course in Dubai 2022

تحديد القيم

كيفية مساعدة العملاء على تحديد قيمهم الفريدة وتقييم مدى ممارستهم لهذه القيم ورضاهم عنها في جوانب حياتهم.

نطاق الوصول

كيفية استخدام نموذج الحوار الداخلي لمساعدة العملاء في الوصول إلى النطاق الكامل لقدراتهم وقوتهم.

تجاوز القيود

كيفية مساعدة العملاء على تحديد تصوراتهم المسبقة للقواعد والقيود والتأثيرات الانهزامية وكيف يمكنهم التخلي عنها.

صنع تحقيق الذات

تعلّم أدوات وأساليب الكوتشينغ الفردية لتحقيق الذات. تشمل المفاهيم في هذا الإطار الهدف من الحياة، والقائد الداخلي، وتحديد الحلفاء والأصوات الداخلية المخربة.

الكورس الثالث: كو – آكتيف التوازن

From Co-Active Course in Dubai 2022

الكورس السابق المطلوب إنجازه قبل الانضمام إلى هذا الكورس: كو – آكتيف تحقيق الذات

يُعدّ كورس “كو – آكتيف التوازن” الكورس الثالث في مجموعة كورسات كو – آكتيف لتدريب الكوتش. إن الكوتشينغ على التوازن هو وسيلة لتوجيه العملاء نحو اتخاذ الاخيارات الفعّالة وانتقاء التجارب التي يتوقون إليها جدًا في حياتهم.

من خلال الكوتشينغ على التوازن يحصل العملاء على التوجيه المناسب الذي يساعدهم في الابتعاد عن الانجراف في تيار الحياة بلا تفكير، مما يريحهم من أن يعيشوا تحت رحمة الظروف، أو من أن يحاولوا “الحصول على كل شيء”. في هذا الكورس، يتعلّم الكوتشز كيفية مساعدة عملائهم في تطوير وجهات نظرٍ جديدة وكيفية إنشاء خطةِ عمل ترتكز على الالتزام بما هو أكثر أهمية.

عادة ما يقول الناس أنهم في حاجة إلى المزيد من التوازن في حياتهم، لكن ما يريدونه حقًا هو الشعور بأنهم أصحاب القرار في حياتهم بحيث يختارون ما يريدونه حقًا، ولا يكتفون بالتصرف كردة فعل على ما يحدث فيها.

التجربة

لقد صُمّم كورس الكوتشينغ على التوازن لخلق التناغم السلس في حياة العميل واستعادة توافقه مع حياته واسترداد سيطرته عليها. عندما تتمحور المحادثات على ما يتحكم فيه العميل وعلى الخيارات المتاحة، فإنك تساعده على اكتساب وجهاتِ نظرٍ جديدة في حياته. يمنحك كورس “التوازن” المهارات اللازمة لتمكين العملاء من تحديد التجارب التي يتوقون لها والمضيّ قُدمًا فيها، مما يؤدي إلى تمتعهم بالتصرف على نحو مفعم بالحياة والفعالية ويجعلهم يتحلّون بالقوة اللازمة لذلك.

ما الذي ستتعلمه

القدرة على الاستجابة

كيف تساعد الناس على اتخاذ الخيارات من منطلق التناغم السلس والمتوافق مع حياتهم، بدلاً من الاكتفاء بالاستجابة لما يحدث في حياتهم على سبيل الضرورة.

From Co-Active Course in Dubai 2022

بناء وجهات النظر

كيف تساعد عملاءك على إدراك العديد من وجهات النظر الجديدة.

الانتقال إلى مرحلة التصرّف

إنها عملية مكونة من 5 خطوات تجعل العميل ينتقل من كونه أسيرَ حالةٍ من التقييد إلى رؤية العديد من الاحتمالات المتاحة للتصرّف، ثم الانتقال من مرحلة هذه الرؤية إلى الانخراط في عملٍ واعٍ ومتناغم.

قوة الاختيار

كيفية تدريب العملاء على اتخاذ خيارات واعية، بدلاً من السماح للظروف بالتحكم في حياتهم.

التأكيد الذاتي

كيفية تدريب العملاء على إنشاء استراتيجيةِ عملٍ مثيرة تتمحور حول تثبيت المهارات التي تعلموها وكيفية اتخاذ خيارهم الأكثر تناغمًا مع حياتهم.

الكورس الرابع: كو – آكتيف النهج

الكورس السابق المطلوب إنجازه قبل الانضمام إلى هذا الكورس: كو – آكتيف التوازن

يُعدّ كورس “كو – آكتيف: النهجالكورس الرابع في مجموعة كورسات كو – آكتيف لتدريب الكوتش. بينما يركّز الجزء الأكبر من رحلة الكوتشينغ على المضي قدمًا، يركز كورس كو – آكتيف النهج على التجربة الداخلية لدى العميل، أي على ما يحدث في الوقت الراهن. ستتعلّم في هذا الكورس مساعدة العملاء في التعامل مع المشكلات المشحونة عاطفياً لديهم. ستساعدهم على فهم أنه على الرغم من عدم الارتياح الناجم عن الفوضى والارتباك والقصور الذاتي، إلا أن هذه الجوانب تُعتبَر جزءً مهمًا من المضي قدمًا في مسارات الحياة.

يتعلق كوتشينغ النهج بأن تكون موجودًا إلى جانب العميل في أية مرحلة آنيّة، وخاصةً عندما يواجه اضطرابات عاطفية في ضوء مسيرة حياته المتسارعة.

From Co-Active Course in Dubai 2022

التجربة

بصفتك كوتش، سوف تكون مع الناس في مسار حياتهم حيث يتدفق هذا المسار كالنهر، فحينًا يكون بطيئًا وتارة سريعًا وتراه أحيانًا يصطدم بمنحدرات غير متوقعة. وجودك إلى جانب الناس في كل ما يمرّون به من مراحل فوضوية وأخرى سلسة يسمح لهم بالشعور بأنك تدعمهم وتفهمهم مما يتيح لهم معرفة أنفسهم حق المعرفة.

يُعدّ دعمك لعملائك ووقوفك إلى جانبهم أحد أهمّ الأمور التي يمكنك القيام بها. إن الكوتش والمدير الماهرَين في سبر أغوار الجوانب العاطفية لدى من يتعاملان معهم قادرَان على خلق بيئة تتمتّع بالأمن والسرور لما تمتاز به من جانب إنساني متكامل. ما لم يتمكن الكوتش من استكشاف هذه الجوانب بعناية، سيفتقر الكوتشينغ لديه إلى العمق والاتساع والتأثير.

ما الذي ستتعلمه

الكوتشينغ التجريبي

كيفية استخدام مهارات تدريب كورس النهج بحيث “يختبر” العملاء واقعيًا (وليس نظريًا فحسب) ما هو متاحٌ لهم، دون غيرهم، على وجه التحديد.

الدعم والمرونة

كيف تطوّر قدرتك على البقاء إلى جانب عملائك بحيث تكون حاضرًا في المواقف الصعبة.

التفرّد

كيف يمكنك ببساطة أن تكون مع الشخص الآخر بحيث تندمج تمامًا معه، وتنتبه إليه، وتتقبله.

السلاسة

كيفية التنقّل بسلاسة بين مبادئ الكو – آكتيف كوتشينغ ودمجها: تحقيق الذات والتوازن والنهج.

طبيعة “النهج”

From Co-Active Course in Dubai 2022

كيف يمكن للمسافة الأقصر بين مكانين ألّا تكون دائمًا ذات مسار مستقيم.

الاستماع المتناغم

كيف تكون ببساطة مع الشخص الآخر بحيث تندمج تمامًا معه، وتنتبه إليه، وتتقبله.

الكورس الخامس: كو – آكتيف التكامل

الكورس السابق المطلوب إنجازه قبل الانضمام إلى هذا الكورس: كو – آكتيف النهج

يُعدّ كورس “كو – آكتيف التكامل” الكورس الأخير في سلسلة كو – آكتيف لتدريب الكوتشز قبل الحصول على الشهادة الاحترافية. يدمج كورس كو – آكتيف التكامل المجموعة الكاملة لمهارات الكوتشينغ التي تعلمتها في الكورسات السابقة، حتى تتمكن من الارتقاء إلى مستوى أعلى من الاحتراف والتأثير من خلال مهاراتك التي تعلمتها في منهج كو – آكتيف.

التجربة

من خلال الكوتشينغ على التكامل، يمكنك التركيز بعمق على عميلك والثقة في أن الاتجاه الذي يجب أن تسلكه معه موجود بالفعل بداخلك. ومن هذا المنطلق يتيح لك الكوتشينغ الاستفادة من حدسك، حتى تتمكن من اختيار المهارة المناسبة التي تساعدك في تدريب عميلك بمرونة وسهولة وثقة أكبر.

يجعلك كورس “التكامل” تدرك أن “الكل” أكبر من “مجموع الأجزاء” في الكو – آكتيف كوتشينغ، إذ تتضافر في هذا الكورس خيوطُ الهدفِ من الحياة، والقائد الداخلي والحلفاء، وتحقيق الذات، والتوازن، والنهج معًا بقوة؛ مما يجعلك تختبر ما يتمتع به التدريب التفاعلي (كو – آكتيف) من تأثير يلامس الروح ككلٍ متكامل.

ما الذي ستتعلمه

إطار الكوتشينغ

كيف تبني إطار عمل للكوتشينغ وتتعلم كيفية توضيح واستغلال المبادئ والسياقات والأركان الأساسية والمهارات التي يتمتع بها التدريب التفاعلي (كو – آكتيف).

الثقة الإبداعية

كيف تدمج ما تمتاز به من إبداع وإمكانيات مع ما تعلمته في كوؤسات التدريب التفاعلي (كو – آكتيف) السابقة.

التأثير المستهدف

كيف تنمّي ما لديك من مهارات العمق والشجاعة في الكوتشينغ.

أطلِق العنان للحدس

كيف تكتسب الثقة في الاعتماد على حدسك وقدرتك لصنع تفاعلات “تصبّ تركيزها على اللحظة الحالية”، بدلاً من أن تكون مقيدًا بالاكتفاء بالأساليبِ أو القواعد المعدّة مسبقًا.

التفاعل المنتِج

كيفية إنتاج تفاعلات تدريبية ديناميكية وحيوية.

From Co-Active Course in Dubai 2022

نيل الشهادة

الكورس السابق المطلوب إنجازه قبل الانضمام إلى هذا الكورس: جميع الكورسات الخمسة للتدريب التفاعلي (كو – آكتيف)

بمجرد انتهائك من جميع كورسات التدريب التفاعلي (كو – آكتيف) الخمسة، تكون مؤهلاً للمتابعة للحصول على شهادة كوتش كو – آكتيف معتمد (Certified Professional Co-Active Coach Certification). هذا برنامجٌ يجمعك عبر الإنترنت مع مجموعةِ الطلاب نفسها لمدة 6 أشهر.

تجتمع المجموعة في جلسات أسبوعية. خلال هذه المدة، سوف تتعمق في تطوير إتقانك للكوتشينغ، وبناء أعمال الكوتشينغ الخاصة بك، والاستعداد لاكتساب شهادة مدرب كو – آكتيف احترافي معتمَد (CPCC) بعد 6 أشهر، والتي تُعدّ إحدى أكثر الشهادات احترامًا في مجال الكوتشينغ مما يجعل الكثير من الكوتشز يسعون للحصول عليها.

يساعدك ما تتلقاه من إشراف شخصي وتعليقات مفيدة على صقل مهاراتك التدريبية خلال إنشائك لقائمةِ عملائك أثناء تدريبك لتصبح كوتش معتمد.